السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة : فريق سوقنى شكرا يرحب بالضيوف الكرام ويتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد

الخميس، 8 مارس 2012

(Search Engine)  محركات البحث

سوف نقوم في هذا الجزء بشرح تعريف محركات البحث وما الفرق بينها وبين الدلائل وأيضا ماهي مكوناتها .
أولا:- تعريف محركات البحث:
محركات البحث عبارة عن قواعد بيانات ضخمه بعناوين ومواقع والتي بواسطتها يمكن البحث عن موضوع معين في حقل من الحقول المختلفة داخل شبكه الانترنت وذلك من أجل إيجاد شئ معين أو دليل معين .
حيث تحتوي هذه المحركات علي كم هائل من المعلومات غير متوفرة في الأدلة وهذا ما يجعلها أداه فعاله عن الأدلة حيث أنها تعمل أيضا بشكل آلي يقوم بفهرسه وفرز كم هائل من الصفحات.

ثانيا:- تعريف الأدله :
الأدله طريقه سريعة للبدء بعمليات البحث عن المعلومات بواسطتها  تفحص المواضيع المصنفة التي يتم عرضها حيث لا تعمل الأدلة بشكل آلي بل يتم إدارتها من قبل أشخاص متخصصين يقوموا بتسليم  المواقع إلي دليل ما ومن ثم تبويبها تحت تصنيف معين حيث تعتبر الأدلة قادرة دوما علي توفير معلومات أكثر دقه حيث يتم اداراتها بشكل بشري إذ يندرج تحت كل موضوع لائحة من المواضيع الفرعية فيمكن للمستخدم أن يفحصها ويصل إلي الموضوعات التي يبحث عنها .

وفي هذا الصدد يوجد هناك العديد من أدلة البحث تعمل كمحركات بحث مثل
(Yahoo- altavista- excite)

مكونات محركات البحث :
لابد من معرفه انه يوجد علي شبكه الانترنت كميات ضخمه من المعلومات تتوزع علي شكل صفحات حيث تنمو بشكل كبير جداً حيث أنه في عام 1996 بلغ معدل النمو 400% وفي أوائل 1988 كان هناك 300 مليون صفحه وفي اواخر عام 2000 يقدر عدد الصفحات التي تحدث يوميا بمليون ومائتين صفحه وهذا يدل علي نمو ه الانترنت بشكل سنوي حيث يوجد هناك أكثر من 2500 أداه بحث متوفرة ويقدر تغطيه هذه الأدوات للانترنت بـ 5% للأدوات الصغيرة و 15% لتلك العملاقة.

ويتكون محرك البحث من ثلاثة أجزاء رئيسيه وهي :
1- برنامج العنكبوت   spider program
2- برنامج المفهرس indexer program
3- برنامج محرك البحث.

هذا تعريف مبسط عن محركات البحث والفرق بينها وبين الأدله وأيضا مكونات محرك البحث حيث سيتم إن شاء الله في المرات القادمة شرح كل مكون من هذه المكونات وكيفيه عمله علي حده                                                                         

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق