السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة : فريق سوقنى شكرا يرحب بالضيوف الكرام ويتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد

الثلاثاء، 6 مارس 2012

تأسيس الفيس بوك


يعد موقع الفيس بوك من أشهر مواقع التواصل الأجتماعى فى الوقت الحالى .
ولقد بدأت فكرة أنشاء موقع الفيس بوك عندما قرر مارك زوكربيرج والذى كان طالبا بجامعة هارفارد بمدينة بوسطن أن يقوم بتصميم موقع يستطيع أن يجمع فيه كل زملائه فى الجامعة ويمكنهم من نشر صورهم وأرائهم وأخبارهم .
ولم يكن يهدف زوكربيرج لجعله موقعا تجاريا لجذب الأعلانات له بل كان يسعى من خلاله لأكتساب شعبية هائلة بين زملائه فى الجامعة والذى كان مشهور بينهم بحبه الشديد للأنترنت .
ومع بداية عام 2004 قام زوكربيرج بالتعاون مع زميليه بالسكن داستن موسكوفيتز وكريس هيوز والذين تخصصوا فى علوم الحاسب الألى بأطلاق الموقع والذى كان قاصرا فى البداية على طلبة جامعة هارفارد .
ولم يكن يتوقع زوكربيرج وزميليه هذا الرواج الهائل لموقعهم وأكتسب الموقع شعبية كبيرة داخل الجامعة مما جعلهم يقوموا بتوسيع نطاق الموقع ليتضمن كل الجامعات بمدينة  بوسطن  ثم ليشمل بعد ذلك كل من يكون سنه ثلاثة عشر عاما أو أكثر وله بريد ألكترونى صحيح .
وأصبح الأن رواد الموقع بالملايين حيث أثبتت أحدث الأحصائيات أن عدد مستخدمى الفيس بوك فى العالم أكثر من 845 مليون مستخدم فعال .
وعلى الرغم من النجاح الهائل الذى حققه الموقع الا أن بعض المخاوف قد أثيرت بشأنه حيث أعتبره البعض بمثابة أنتهاك لحقوق الملكية الفكرية والخصوصية للمستخدمين .

أما من الناحية المادية فقد تلقى موقع الفيس بوك الكثير من العروض الأستثمارية ففى يونيو 2004 تلقى الموقع عرضا بقيمة نصف مليون دولار من بيتر ثييل أحد مؤسسى شركة باى بال ثم أعقب ذلك عرض من شركة أكسيل بارتنرز بقيمة 12.7 مليون دولار ثم قامت شركة جرايلوك بارتنرز بعمل عرض استثمارى بقيمة 27 مليون دولار .
ولقد أنتشرت بعض الشائعات فى عام 2006 والتى زعمت بأنه قد يتم بيع موقع الفيس بوك لأحد المؤسسات الاعلامية الكبرى وذلك على خلفية بيع موقع التواصل الأجتماعى الشهير ماى سبيس أنذاك .
ألا أن زوكربيرج قد نفى هذه الشائعات  قائلا بأن مسألة بيع الموقع ليست قائمة فى هذا الوقت وأن محاولة الحفاظ على أستقلالية الشركة  هى من أهم أولوياته .
ولقد قامت شركة ياهو بعرض مبلغ مليار دولار  لشراء الموقع الا أن أدارة الفيس بوك قد رفضت هذا العرض معللة ذلك بأن قيمة الموقع تتجاوز 8 مليار دولار .
ولقد أبدت كل من شركتى جوجل ومايكروسوفت رغبتها فى شراء حصص من أسهم موقع الفيس بوك وبالفعل نجحت شركة مايكروسوفت بشراء 1.6% من أسهم الفيس بوك بقيمة 240 مليون دولار وكان ذلك فى أكتوبر من عام 2007

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق