السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة : فريق سوقنى شكرا يرحب بالضيوف الكرام ويتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد

الخميس، 15 مارس 2012


مكونات محركات البحث وكيفيه عملها

تعرفنا في المرة السابقة علي أهم مكونات محركات  البحث وهما :
1-برنامج العنكبوت Spider program
2. برنامج المفهرس  Indexer program  
3. برنامج محرك البحث
سنتعرف الآن علي كل جزء من مكونات محركات  البحث وكيفيه عملها :

أولا : برنامج العنكبوت:
حيث تستخدم محركات البحث برنامج العنكبوت لإيجاد صفحات جديدة علي الويب لكي تعمل علي إضافتها  حيث يتحرك هذا البرنامج لزيارة الصفحات بهدوء والإطلاع أيضا علي كل محتويتها. حيث يأخذ هذا البرنامج المؤشرات الخاصة بالموقع من عنوان الصفحة page title  والكلمات البحثية keywords  كما يقوم أيضا باضافه محتويات الميتا تاج meta tag .
كما لا تقتصر أدوار برنامج العنكبوت علي تتبع الصفحات فقط بل أيضا تتبع الروابط links  الموجودة فيها لزيارة صفحات أخري حيث يؤدي ذلك علي فهرسه المواقع وأيضا وضع النصوص المتاحة علي تلك المواقع لتمكن المحرك من العودة إليها فيما بعد .كما يقوم محرك البحث بزيارات دوريه للمواقع في الفهارس للتأكد من التعديلات التي تصيب المواقع المفهرسة .

ثانيا :- برنامج المفهرس :
يقوم برنامج المفهرس index program  والذي يطلق عليه أيضا اسم الكتالوج catalogue في  توصيف صفحات الويب حيث يمثل قاعدة من البيانات الضخمة التي تعمل أيضا في التركيز علي توصيف المعلومات التي حصلت عليها من برنامج العنكبوت spider  كما تعتمد أيضا علي بعض المعايير مثل الكلمات الأكثر تكررا من غيرها .
حيث تختلف محركات البحث عن بعضها في هذه المعايير اضافه إلي اختلافها في خوارزمات البحث search algorithms   .

ثالثا: برنامج محرك البحث:
حيث يبدأ دوره عند كتابه كلمه افتتاحيه في مربع البحث إذ يأخذ هذا البرنامج الكلمة الافتتاحية ويبحث عن صفحات الويب التي تعطي وتحقق الاستعلام , ثم يقوم بعرض نتيجة البحث الممثلة في صفحات الويب التي طلبها المستخدم في نافذة المستعرض ويقوم أيضا في ترتيب الصفحات .
كما نختلف محركات البحث عن بعضها في أسلوب العمل فعلي سبيل المثال تحتفظ قاعدة بيانات AltaVista  بكل تفاصيل صفحه الويب المخزنة عليها , أما محركات البحث الاخري تحتفظ فقط بالعناوين الرئيسية للصفحة فقط مما يؤدي ذلك إلي اختلاف شكل ودقه البحث الظاهر للمستخدم .

انتظرونا فى الدروس القادمه باذن الله .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق